الخميس 17 أكتوبر 2019 الساعة 10:49



الرباط. معرض "كنوز الإسلام في إفريقيا



 

 

سكوب- خاص-تصوير محسن الادريسي

سلط معرض "كنوز الإسلام في إفريقيا.. من تمبكتو إلى زنجبار"، خلال افتتاحه، أمس الأربعاء، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، الضوء على المحطات التي مر بها تاريخ الإسلام والمسلمين في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

 

وقال جاك لانغ، في تصريح للموقع، إن هذا المعرض كشف إلى أي حد كان الاسلام حاملا للانوار والفن والكتابة والمعمار، واستطاع المساهمة في بروز فن بافريقيا كان مجهولا، وكذا المساجد الرائعة بالعديد من المدن الافريقية والكتابات الرفيعة بتمبوكتو،  ومسيقى كل الزوايا وكل ما يجعل اليوم من افريقيا قارة الاختراعات العظيمة، والثقافات..

 

من جهته، أكد المهدي قطبي، مدير مؤسسة متاحف المغرب، أن هذا المعرض رأى النور بفضل التعاون الوثيق بين معهد العالم العربي بباريس، وأكاديمية المملكة ووزارة الثقافة ومؤسسة متاحف المغرب..

 

ويروي معرض"كنوز الإسلام في إفريقيا: من تمبكتو إلى زنجبار" تاريخا ممتدا على مدى 13 قرنا، في تزاوج بديع بين الفن والأركيولوجيا والهندسة المعمارية والإثنوغرافيا.

 

ويضم المعرض، الذي ينظم إلى غاية 25 يناير في ثلاثة فضاءات رئيسية بالعاصمة، هي باب الرواح والباب الكبير، 250 عملا فنيا تراثيا ومعاصرا من مجموعات عامة وخاصة من المغرب وإفريقيا وأوروبا.







الصويرة. حفل فني متميز لـ"الديفا" رايموند البيضاوية

الصويرة . تكريم الفنان الشعبي بنعمر الزياني

الصويرة. الجمهور يستمتع بصوت سوزان هروش

الصويرة. فعاليات مهرجان الأندلسيات الأطلسية

نجاة الوافي. بصحتك واللي ما عجبو حال اشرب البحر

الأميرة. للا حسناء تترأس افتتاح مهرجان فاس






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق