الأربعاء 31 يناير 2018 الساعة 13:55



التكنولوجيا. المغرب ضمن قائمة الدول الـ50 الأكثر استعمالا




 

 

سكوب- متابعة

غابت الجزائر عن قائمة الدول الـ50 الأكثر استعمالا للتقنيات الحديثة للتكنولوجيا والمعلوماتية في تصنيف وكالة "بلومبارغ إنوفايشن إنداكس"، رغم الخطابات الرسمية التي لا يتوانى النظام في ترديدها حول تطوير استعمال هذا النوع من التكنولوجيا في الحياة اليومية والأنشطة الاقتصادية.

 

وحسب تصنيف الوكالة الأمريكية "بلومبارغ"، فإنّ تونس احتلت المرتبة 43 في القائمة التي في حين احتل المغرب المرتبة الـ50، أما الجزائر فقد غابت عن التصنيف وترجع بالمقام الأول إلى التأخر المسجل في استعمال تكنولوجيا الاتصال الحديثة خاصة في مجال الدفع الإلكتروني والتعليم الإلكتروني.

 

واعتمد تصنيف "بلومبارغ" على تأثير هذا النوع من التكنولوجيا على الأنشطة الاقتصادية، بناء على 7 معايير أساسية، هي البحث والتطوير، القيمة المضافة للتصنيع، الإنتاجية، حجم التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى فاعلية هذا القطاع، أداء الباحثين وعدد الشهادات والبراءات المقدمة في هذا الشأن.

 

وفي هذا التصنيف للوكالة الأمريكية احتلت كوريا الجنوبية المرتبة الأولى وحافظت السويد على مرتبتها الثانية، لتليها في المركز الثالث سانغفورة، وتراجع تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة منذ 6 سنوات بخروجه من قائمة "توب 10"، حيث وضعت في الصف الـ11، لأسباب تعود في الأساس إلى تراجع عدد الباحثين المتحصّلين على شهادات في مجال التقنيات الحديثة لتكنولوجيا الاتصال.

 

وأشارت الوكالة، بالموازاة مع ذلك، إلى أنّ العديد من البلدان تبنت سياسات لتطوير استعمال التقنيات الاتصال للتكنولوجيا، من خلال استعمال التمويل الحكومي والتمويل في القطاعات الخاصة، كما هو الشأن بالنسبة لسنغافورة التي سجلت تقدما من الناحية الاقتصادية والتقنية على الدول الأوروبية على غرار ألمانيا، سويسرا وفنلندا، لاسيما بفضل الالتزام لتمويل التقنيات الحديثة واستعماله في مجال النظام التربوي.






كاسبيرسكي. تحذر المغاربة من الأداء بواسطة الهاتف

المغربي. يوسف العزوزي يتوج بلقب أفضل مخترع عربي

العيون. طلبة يخترعون مقعدا لتحفيز الأطفال على التركيز

المغرب. العثور على بقايا أقدم ديناصور في العالم

4G. المغرب يحتل الرتبة الثانية افريقيا

فيسبوك. تعلن إصلاح العطل بمنصاتها






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق